X
الرئيسية » الاخبار »
 

ديوان الجريدة الرسمية يشارك في اجتماع المركز العربي للبحوث القانونية و القضائية/ بيروت

شاركت عطوفة المستشار أ.ريم أبو الرب في اجتماع المركز العربي للبحوث القانونية و القضائية/ بيروت خلال الفترة 29 -31/ 08/ 2023م  كرئيس وفد دولة فلسطين، حيث شارك في الاجتماع مسؤولي ورؤساء إدارات التشريع ممثلين كلاً من : السعودية، العراق، سلطنة عمان، قطر، الكويت،  لبنان، المغرب، اليمن، بالإضافة إلى وفد المركز العربي برئاسة السفير عبد الرحمن الصلح.

وتناول الاجتماع محاور عدة وهي: مناقشة دور إدارات التشريع في المواضيع المستحدثة والمستجدّة، إيجاد تشريعات تُعالج الظروف الطارئة بما يضمن ديمومة المرافق العامة، وإعداد مشروع الدليل الإسترشادي لوضع قواعد ومنهجية لقياس الأثر التشريعي وأدواته.

وبدورها أوضحت ابو الرب المحاور التي قدمها وفد فلسطين في الأوراق البحثية والتوصيات التي نتجت عن كل ورقة بحثية. حيث شارك الوفد بأوراق بحثية قدمت للمركز بعنوان: إيجاد تشريعات تعالج الظروف الطارئة بما يضمن ديمومة المرافق العامة/ إعداد أ.سماح صوالحة، ودور إدارات التشريع في المواضيع المستحدثة والمستجدة/ إعداد أ.مروان السعدي، و العملية التشريعية ودعم تطويرها/ إعداد قسم حمدان.

كما تم تكليف وفد فلسطين بإعداد الدليل الإسترشادي لقياس الأثر التشريعي مع تعميم مسودة الدليل على الدول العربية لإبداء ملاحظاتهم.

ونتج عن الاجتماع عدة توصيات منها: إصدار تشريعات تضمن سير المرفق العام بإنتظام في الظروف الطارئة.